منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

 

 من تقريرات ربيع في العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق إدارة المنتدى
إداري رئيسي
إداري رئيسي
فريق إدارة المنتدى


عدد الرسائل : 1941
الموقع : moslim.syriaforums.net
العمل/الترفيه : إعلاء كلمة الله و طلب العلم الشرعي
نقاط : 1310614
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

من تقريرات ربيع في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: من تقريرات ربيع في العقيدة   من تقريرات ربيع في العقيدة Icon_minitimeالخميس 12 يونيو 2014 - 22:06

ألة العمل ومنزلته من الإيمان جعل ربيع الخلاف فيه واقع بين العلماء وقال : إن جمهور أهل الحديث لايرون كفر تارك العمل[1] فنقض بذلك الإجماع القائم .
-الاستدلال بأحاديث الشفاعة وحديث البطاقة وأحاديث لاإله إلا الله المطلقة على ترك العمل بالكلية وهذه طريقة المرجئة كما هو معلوم عند دارسي العقيدة السلفية الصحيحة وقال إن علماء السنة إذا وقفوا أمام أحاديث الشفاعة استسلموا لها
[2] .
-نسب للأئمة أنهم يقولون بأقوال المرجئة وهم منها براء[3] .
-مسألة العذر بالجهل فيها خلاف عنده مع أن العلماء نصوا على أنها مسألة وفاقية .
-نقض إجماعات عديدة كإجماع الصحابة في تارك الصلاة المتهاون [4] .
-رده لعدد من الآثار التي ظاهرها يخالف آراءه الجديدة (كرده لإجماع الشافعي ورده لقول عبد الله بن شقيق ورده لجميع الآثار التي جاءت في كفر تارك الصلاة المتهاون مع بيان أنه كان يصححها جميعها ويقول بها !! وماصح من الآثار فإنه يتاولها كما فعل مع النص الثابت عن أيوب ) .
عدم الحكم بالشرك على من ارتكب ناقضا .
لايكفر عنده إلا المعاند[5] فوافق بذلك أقوال الجهمية 
يرى أنه لابد من فهم الحجة ولا يكفي قيامها ورد على من اكتفى بقيامها دون فهمها[6] وخالف بذلك الإجماع في المسألة .
قال في حديث الصورة إنه من المشكلات[7] مع أن المسألة وفاقية .
وقال في الحديث القدسي عبدي مرضت فلم تزرني من المتشابه .
ونصح الطلاب في حديث الهرولة بعدم الدخول في هذه الأشياء[8] .
إرجاع الضمير في الصورة لآدم[9] .
لايكفر أهل الفترة[10] فخالف بذلك الإجماع في المسألة الذي حكاه العلامة إسحاق في كتابه تكفير المعين .
رد حديث مجاهد في إجلاس النبي صلى الله عليه وسلم على العرش[11] وقد تلقاه العلماء بالقبول 
لمز عددا من علماء السنة خالفهم في العقيدة ومنها : 
-كلامه في ابن بطة : فقد قال إنه يخشى أن يكون قول ابن بطة بتكفير تارك الصلاة مدسوسا في كتبه !
-وقوله عن ابن نصر زلة غفر الله له مع أن كلامه صحيح لكن فهم الرجل مخالف لأهل السنة في تلك المسائل كما قدمنا غير مرة نسأل الله السلامة .
وغير هذا مما قد يأتي تفصيله إن شاء الله ...
وأنبه إلى أن الرجل قد خالف ابن تيمية في مواضع معينة سأذكر ماوقفت عليه منها إن شاء الله تعالى فيما بعد والله الموفق 

[1] انظر تعليقاته على نصب الراية للعراقي الضال وانظر أيضا بنحوه : متعالم مغرور الحلقة الثانية . ومما قال في بحثه هذا : "فأهل السنة مجمعون على عدم التكفير بما وراء الأركان الأربعة من الأعمال؛ فالذي يُكفِّر بما وراءها مخالف لإجماعهم، وسالك طريق الخوارج في التكفير بارتكاب الكبائر مطلقاً، وهذا يدين من يكفرون تارك جنس العمل، ومرادهم بذلك ترك العمل، وهو قول جديد ابتدعوه لحرب أهل السنة، والشغب عليهم.."

[b][2]
 انظر بحثه الأخير : أحاديث الشفاعة الصحيحة تدمغ الخوارج والحداية والقطبية وهو من أسوأ بحوثه عياذا بالله وكذلك انظر متعالم مغرور الحلقة الثانية .

[3] انظر نسبته للإمام أحمد ولابن البناء ولابن بطة أن تارك العمل كله لا يكفر كما في بحثه متعالم مغرور الحلقة الأولى وانظر أيضا رده على ابن نصر مرتين وقد قال في أحداهما : "زل غفر الله له " انظر متعالم مغرور والحدادية تتسقط الآثار الواهية ...

[4] انظر متعالم مغرور الحلقة الثانية . حصل الخلاف بعد الصحابة وقد قرره أثر عبد الله بن شقيق الصحيح شاء ربيع أم أبى وقول إسحاق المثبت عنه وقول أيوب الثابت عنه ..

[5] انظر كتابه دحر افتراءات ... وكتابه : فتاوى في العقيدة والمنهج 

[6] راجع الجزء الثاني والرابع عشر من فتاويه . 

[7] وانظر شرحه على عقيدة الصابوني وشرح السنة للبربهاري وشرح الشريعة .

[8] شريط لقاء حديثي مع طلاب دار الحديث بمكة .

[9] انظر شرحه للشريعة .

[10] وانظر فتاويه الجزء الرابع عشر 

[11] وانظر شرح السنة للبربهاري الجزء ألأول [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslim.syriaforums.net
 
من تقريرات ربيع في العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاقسام العامة :: المنتدى الإسلامي العام و كشف زيف و ضلال أدعياء السلفية-
انتقل الى: