منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

 

 في حكم الصلاة وراء الفاسق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عائشة
أنشط عضو في اليوم
أنشط عضو في اليوم
عائشة


عدد الرسائل : 181
العمر : 36
نقاط : 6865
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

في حكم الصلاة وراء الفاسق Empty
مُساهمةموضوع: في حكم الصلاة وراء الفاسق   في حكم الصلاة وراء الفاسق Icon_minitimeالأربعاء 21 أبريل 2010 - 23:42




في حكم الصلاة وراء الفاسق





السؤال:



عندنا في مدينة "البرواقية " ثلاثة مساجد، صلينا الجمعة في مسجد قام
إمامه عند الخطبة برمى الشباب السني السلفي بكلام فاحش قال: "إنهم كالفيروس ويضعون
أخشابا في أفواههم، ولا تتركوهم يجمعوا معكم التبرعات.." ويعادي أهل السنة ويمقتهم
ونحن قمنا بهجره ولا نصلى ورآه ونرى أنّ الصلاة لا تجوز وراءه. هل هذا صحيح؟
أفيدونا أفادكم الله، والله يحفظك يا شيخنا.






الجواب:



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة
للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:




فالأصل أنّ الفاسق لا يولى الإمامة ردعا له عن فسقه وفجوره، فإن لزم الأمر وفرض
إماما فلا يكون مخالفا لمضمون قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليصلِّ أحدكم في
المسجد الذي يليه ولا يتتبع المساجد"(١)
من تخطى إلى غيره من المساجد لجواز الانتقال حال كون الإمام يلحن في صلاته، أو يرمى
ببدعة أو يعلن بفجور كما بيّن ذلك شيخ الإسلام ابن القيم في إعلام
الموقعين:(3/148).



ومن
صلى خلف الإمام الفاسق فصلاته صحيحة فلا تعاد لما رواه مسلم وغيره من حديث أبي ذر
رضي الله عنه قال: "قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "كيف أنت إذا كانت
عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها؟" قال: قلت: فما تأمرني؟ قال: "صلّ الصلاة
لوقتها، فإن أدركتها معهم فصلِّ فإنّها لك نافلة"(٢)
ولا يخفى أنّ من أمات الصلاة بإخراجها عن وقتها المحدد لها شرعا فهو غير عدل، ومع
ذلك أذن بالصلاة خلفهم وجعلها نافلة، ومن ذلك أيضا قوله صلى الله عليه وآله وسلم:
"يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم، وإن أخطأوا فلكم وعليهم"(٣)
وقد أجاز النبي صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة خلف هؤلاء الأئمة مع صدور الخطإ
منهم والإساءة على نحو ما ورد في رواية أخرى: "وصلوا وراءهم، فإن أحسنوا فلكم ولهم،
وإن أساؤوا فلكم وعليهم"(٤)
لكن خطؤهم وإساءتهم قاصرة عليهم دون المأمومين، فضلا عن كون القياس يقتضيه فكما تصح
الصلاة إذا صلى لنفسه فتصح لغيره وإذا صحت إمامته صحت صلاته من صلى خلفه.




هذا، وقد ورد أنّ ابن عمر رضي الله عنهما كان يصلي خلف الحجاج بن يوسف الثقفي(٥)
وقد كان الحجاج فاسقا، ولم يرد أنّ ابن عمر أعاد صلاته ولا أعاد واحد من الصحابة
ممن صلى خلفه، فكان ذلك إجماعا على صحة الصلاة خلف الفاسق، وقد بوب البخاري في
صحيحه: "باب إمامة المفتون والمبتدع، وقال الحسن: صل وعليه بدعته"(٦)
وقال الشوكاني في السيل الجرار: "وإذا عرفت هذا فلا تحتاج إلى الاستدلال على جواز
إمامة الفاسق في الصلاة، ولا إلى معارضة ما يستدل به المانعون، فليس هنا ما يصلح
للمعارضة وإيراد الحجج، وبيان ما كان عليه السلف الصالح من الصلاة خلف الأمراء
المشتهرين بظلم العباد والإفساد في البلاد"
(٧).


والعلم عند الله، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى
آله وصحبه وإخوانه وسلم تسليما.






الجزائر في:8 شعبان 1426هـ




الموافق لـ :12 سبتمبر 2005م









١-


أخرجه الطبراني (3/199/2)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
وصححه الألباني في صحيح الجامع(5456)، وفي السلسلة الصحيحة(2200).






٢- أخرجه مسلم في المساجد
(1497)، وأبو داود في الصلاة (431)، وأحمد (22107)، من حديث أبي ذر رضي
الله عنه.






٣- أخرجه البخاري في
الأذان(694)، وأحمد (8897)، والبيهقي(2433)، من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه.







٤- أخرجه الدارقطني في سننه
(1779)، أخرجه الدارقطني (1536)، والطبراني في المعجم الأوسط (6492)،
واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (1862)، من حديث أبي
هريرة رضي الله عنه.






٥- انظر الإرواء: 525.






٦- كتاب الأذان باب: 56 رقم
(695).






٧- السيل الجرار للشوكاني:1/247.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبد الرحمن
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 296
العمل/الترفيه : قول كلمة حق
نقاط : 7483
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

في حكم الصلاة وراء الفاسق Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم الصلاة وراء الفاسق   في حكم الصلاة وراء الفاسق Icon_minitimeالسبت 24 أبريل 2010 - 22:51

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الله المستعان و لا حول و لا قوة الا بالله
كثرت الفن ...
بارك الله فيك اختي عائشة على ما تفضلت به
وقال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (23/341 ) :
"فَإِذَا كَانَ الرَّجُلانِ مِنْ أَهْلِ الدِّيَانَةِ فَأَيُّهُمَا كَانَ أَعْلَمَ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَجَبَ تَقْدِيمُهُ عَلَى الآخَرِ مُتَعَيِّنًا ، فَإِنْ كَانَ أَحَدُهُمَا فَاجِرًا ، مِثْلَ أَنْ يَكُونَ مَعْرُوفًا بِالْكَذِبِ وَالْخِيَانَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ أَسْبَابِ الْفُسُوقِ ، وَالآخَرُ مُؤْمِنًا مِنْ أَهْلِ التَّقْوَى ، فَهَذَا الثَّانِي أَوْلَى بِالإِمَامَةِ إذَا كَانَ مِنْ أَهْلِهَا ، وَإِنْ كَانَ الأَوَّلُ أَقْرَأَ وَأَعْلَمَ فَإِنَّ الصَّلاةَ خَلْفَ الْفَاسِقِ مَنْهِيٌّ عَنْهَا نَهْيَ تَحْرِيمٍ عِنْدَ بَعْضِ الْعُلَمَاءِ وَنَهْيَ تَنْزِيهٍ عِنْدَ بَعْضِهِمْ . . . . وَلا يَجُوزُ تَوْلِيَةُ الْفَاسِقِ مَعَ إمْكَانِ تَوْلِيَةِ الْبَرِّ " اهـ .
وقال أيضاً (23/375 ) :
" لا يَجُوزُ أَنْ يُوَلَّى فِي الإِمَامَةِ بِالنَّاسِ مَنْ يَأْكُلُ الْحَشِيشَةَ أَوْ يَفْعَلُ مِنْ الْمُنْكَرَاتِ الْمُحَرَّمَةِ مَعَ إمْكَانِ تَوْلِيَةِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ . . . .
(و) الأَئِمَّة مُتَّفِقُونَ عَلَى كَرَاهَةِ الصَّلاةِ خَلْفَ الْفَاسِقِ لَكِنْ اخْتَلَفُوا فِي صِحَّتِهَا : فَقِيلَ لا تَصِحُّ . كَقَوْلِ مَالِكٍ وَأَحْمَد فِي إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْهُمَا . وَقِيلَ : بَلْ تَصِحُّ كَقَوْلِ أَبِي حَنِيفَةَ وَالشَّافِعِيِّ وَالرِّوَايَةُ الأُخْرَى عَنْهُمَا وَلَمْ يَتَنَازَعُوا أَنَّهُ لا يَنْبَغِي تَوْلِيَتُهُ " اهـ .
وانظر : " الشرح الممتع " (4/304-308) .
ثالثاً :
ولأهل العلم تفصيل فيما يجب فعله مع الإمام الفاسق ، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة ما يلي :
( وعلى هذا إن كان إماما لمسجد ولم ينتصح وجب عزله إن تيسر ذلك ولم تحدث فتنة ، وإلا وجب الصلاة وراء غيره من أهل الصلاح على من تيسر له ذلك ، زجرا له وإنكارا عليه ، إن لم يترتب على ذلك فتنة .
وإن لم تتيسر الصلاة وراء غيره شرعت الصلاة وراءه ، تحقيقا لمصلحة الجماعة .
وإن خيف من الصلاة وراء غيره حدوث فتنة صُلي وراءه درءا للفتنة وارتكابا لأخف الضررين ) انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة 7/370 .
والله أعلم .

س)- ما الدليل على ان الصلاة تصح خلف كل بر وفاجر من أهل القبلة؟
الدليل على ذلك جريان عمل الصحابة عليه ، وكفى بهم حجة ومعهم مثل قوله صلى الله عليه وسلم في الأئمة "يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم" أخرجه البخاري وأحمد وأبو يعلى.
ولا دليل على عدم صحة الصلاة وراء الفاسق وحديث "اجعلوا أئمتكم خياركم" إسناده ضعيف جدا كما حققته في "الضعيفة" ولو صح فلا دليل فيه إلا على وجوب جعل الأئمة من الأخيار وهذا شيء وبطلان الصلاة وراء الفسق شيء آخر لا سيما إذا كان مفروضا من الحاكم . نعم لو صح حديث ". ولا يؤم فاجر مؤمنا . . ." لكان ظاهر الدلالة على بطلان إمامته ولكنه لا يصح أيضا من قبل إسناده كما بينته في "الإرواء". انتهى كلام الالباني من شرح العقيدة الطحاوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم الصلاة وراء الفاسق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاسلام ديني و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهج حياتي :: منتدى الفقه و الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: