منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

 

 فصل في الأمر بتسبيح الله يقتضي ـ أيضًا ـ تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء 2008
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أسماء 2008


عدد الرسائل : 257
نقاط : 6456
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

فصل في الأمر بتسبيح الله يقتضي ـ أيضًا ـ تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له Empty
مُساهمةموضوع: فصل في الأمر بتسبيح الله يقتضي ـ أيضًا ـ تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له   فصل في الأمر بتسبيح الله يقتضي ـ أيضًا ـ تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له Icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر 2009 - 20:06

شيخ الإسلام ابن تيمية


والأمر بتسبيحه يقتضي أيضًا تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له، فإن التسبيح يقتضي التنزيه والتعظيم، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها‏.

‏‏ فيقتضي ذلك تنزيهه، وتحميده، وتكبيره، وتوحيده‏.‏

قال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي، ثنا ابن نفيل الحرانى، ثنا النضر بن عربي، قال‏:‏ سأل رجل ميمون بن مهران ‏[‏هو أبو أيوب ميمون بن مهران الرقى، فقيه من القضاة، كان مولى لامرأة بالكوفة وأعتقته، فنشأ فيها ثم استوطن الرقة من بلاد الجزيرة الفراتية، فكان عالم الجزيرة وسيدها، واستعمله عمر بن عبد العزيز على خراجها وقضائها، وكان ثقة في الحديث كثير العبادة، توفي عام 711هـ‏]‏ عن ‏(‏سبحان الله‏)‏‏.‏

فقال‏:‏ ‏(‏اسم يعظم الله به ويحاشى به من السوء‏)‏‏.

‏‏ وقال‏:‏ حدثنا أبو سعيد الأَشَجّ، ثنا حفص بن غِياث، عن حجاج عن ابن أبي مُلَيْكَة، عن ابن عباس قال‏:‏ ‏[‏سبحان‏]‏، قال‏:‏ تنزيه الله نفسه من السوء‏.

‏‏ وعن الضحاك عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏‏سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا}‏‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 1‏]‏، قال‏:‏ عجب‏.‏

وعن أبي الأشهب، عن الحسن قال‏:‏ ‏[‏سبحان‏]‏‏:‏ اسم لا يستطيع الناس أن ينتحلوه‏.

‏ وقد جاء عن غير واحد من السلف مثل قول ابن عباس‏:‏ أنه تنزيه نفسه من السوء‏.‏

وروي في ذلك حديث مرسل‏.‏

وهو يقتضي تنزيه نفسه من فعل السيئات، كما يقتضي تنزيهه عن الصفات المذمومة‏.

‏‏ ونفي النقائص يقتضي ثبوت صفات الكمال، وفيها التعظيم كما قال ميمون بن مِهْران‏:‏ ‏(‏اسم يعظم الله به ويحاشى به من السوء‏)‏‏.

‏‏ وروى عبد بن حميد‏:‏ حدثنا أبو نعيم، ثنا سفيان، عن عثمان بن عبد الله بن مَوْهَب، عن موسى بن طلحة قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن التسبيح، فقال‏:‏ ‏(‏إنزاهه عن السوء‏)‏‏.

‏ وقال‏:‏ حدثنا الضحاك بن مَخْلدَ، عن شبيب عن عكرمة، عن ابن عباس‏:‏ سبحان الله، قال‏:‏ تنزيهه‏.

‏‏ حدثنا كثير بن هشام، ثنا جعفر بن بُرْقان، ثنا يزيد بن الأصم قال‏:‏ جاء رجل إلى ابن عباس فقال‏:‏ لا إله إلا الله، نعرفهــا أنه لا إله غيــره، والحمد لله، نعرفها أن النعم كلها منه وهو المحمود عليها، والله أكبر، نعرفها أنه لا شيء أكبر منه، فما سـبحان الله‏؟‏ فقال ابن عباس‏:‏ وما ينكر منها‏؟‏ هي كلمة رضيها الله لنفسه، وأمر بها ملائكته، وفزع إليها الأخيار من خلقه‏.‏



___________________

المجلد السادس عشر

مجموع الفتاوي لابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في الأمر بتسبيح الله يقتضي ـ أيضًا ـ تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاسلام ديني و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهج حياتي :: منتدى الفقه و الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: