-طالبة علم- عضو جديد
عدد الرسائل : 5 العمر : 34 العمل/الترفيه : طالبة نقاط : 5606 تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: واجب المسلم تجاه السنة النبوية الجمعة 14 أغسطس 2009 - 16:34 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا شك أنناأمام هجمة جديدة على السنة النبوية الشريفة ؛ ونرى أنه على المسلم المعاصر بعض الواجبات تجاهها منها :ـ
أولاً : اعتقاد حُجيتها : أول ما يجب علينا تجاه السنة النبوية أن نعتقد حجيتها , وأنها المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله (جل وعلا) , والبعْدية هنا في الفضل , أما في الاحتجاج فحجية السنة كحجية الكتاب , ومن واجبنا أن نعتقد أن كليهما وحي من عند الله (جل وعلا) . فعن حسان بن عطية قال : "كان جبريل ينزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن" . وقال - تعالى - : (وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ؛ وكان فضل الله عليك عظيماً)[النساء:113](5) وقال - تعالى- : (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى (3) إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى(4))[النجم](6) ؛ ولذا عنون الخطيب - في "الكفاية" - بقوله : ما جاء في التسوية بين حكم كتاب الله وحكم سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفي السنن عن المقدام بن معديكرِب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "ألا إني أُوتيت القرآن ومثله معه , ألا لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن , فما وجدتم فيه حلالاً فأحلوه , وما وجدتم فيه حراماً فحرموه , ألا وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله"(7) والأدلة على حجية السنة كثيرة مشهورة , والكلام في ذلك يطول فنكتفي بهذه الإشارة الموجزة الواضحة .
ثانياً : عدم معارضتها بآراء الرجال وأذواقهم , والذبّ عنها وردّ شبهات المنافقين واللادينيين ؛ فالواجب تقديم النقل على العقل , وفي الحقيقة ليس في السنة الصحيحة ما يعارض العقل الصحيح أو صريح المعقول وحيثما توهمنا التعارض في الظاهر فلنعلمْ - دون تردُّد - أن الحق ما جاءت به السنة الصحيحة وأن العقل - لا محالة - سيدرك ذلك عاجلاً أو آجلاً . فالسنة لا تُعارَض بآراء الرجال , ولكن ليس معنى ذلك أن المرء - لأول وهلة - إذا قرأ حديثاً يخالف أقوال العلماء يتجرأ ويقول : هؤلاء العلماء خالفوا الحديث , ولا يكلف نفسه أن يعرف مستند العلماء ووجه قولهم , فهذا التصرف من الجهل والتطاول على أهل العلم , وإنما المقصود أن المسلم إذا بحث في معنى الحديث , وقول مَن خالف الحديث من العلماء , واجتهد في ذلك فظهر له أن الحديث كما فهمه , وأن العلماء قرروا ما فهمه ومَن خالف لم يظهر لمخالفته وجه راجح , فحينئذ عليه الأخذ بالحديث دون قول مَن خالفه . أما أن تكون المسألة مجرد تسرُّع وتطاول على العلماء مع الجهل بوجه الحديث وعدم تكليف النفس الوقوف على تفسيره عند السلف والعلماء - فهذا شذوذ وإفساد , وليس تمسكاً بها .
ثالثاً : بذل الأسباب لحفظها من الضياع: وحفظ السنة من الضياع أمر تكفل به رب العزة (جل وعلا) حين قال : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)[الحجر:9](15) , ولكن ذلك لا يعفينا من السعي في حفظها كما سعى الصحابة في حفظ كتاب الله من الضياع والتحريف , مع أن الله - جل وعلا - متكفل بحفظه , ومن ثم جمع أبو بكر (رضي الله عنه) القرآن وكتب عثمان - رضي الله عنه - المصاحف , وكما اهتم الصحابة - رضوان الله عليهم - بحفظ كتاب الله (جل وعلا) فكذا كانت عنايتهم شديدة بالسنة والمحافظة عليها ولنا فيهم أسوة حسنة . لقد كان سعيهم في حفظها من الضياع بوسيلتين هما الحفظ والتدوين , ولكل منهما دوره في حفظ السنة , فإنه إذا فُقد الرجال الحفاظ بقيت المخطوطات والكتب , فيحملها قوم من جديد , وإذا فقدت المخطوطات والكتب بقي الرجال يحملون السنة في صدورهم , فيمكن كتابتها من جديد .
رابعاً : الاجتهاد في تنقيتها من الكذب وتمييز صحيحها من ضعيفها : وهذا الواجب - وهو تحقيق الحديث النبوي - فرض كفاية , ولا يزال ملقًى على عاتق الأمة منذ وقوع الفتن في الصدر الأول وإلى الآن . وليس مطلوباً من المشتغلين بعلم الحديث أن يكفّوا عن مواصلة جهودهم في هذا الشأن والاستفادة من مشايخه , كلا , وإنما المطلوب ألا ينسوا دورهم في قيادة الأمة , وفي حفظ عقيدتها وشريعتها في الواقع العملي من المسخ والتحريف . خامساً : تدارُسها والسعي إلى نشرها وإحيائها وتبصير الناس بها : فينبغي أن يشيع بيننا دراسة الحديث النبوي الشريف وفهمه , وليكن ذلك في بيوتنا وفي مساجدنا , كلٌّ حسب طاقته , فقد يلتقي البعض على دراسة (الأربعين النووية) , ويقرأ آخرون في (رياض الصالحين) , وآخرون يتدارسون (جامع العلوم والِحكَم) , وآخرون يتدارسون كتب السنة كالصحيحين وغيرها .
ثم ينبغي لمن وعى ذلك أن يسعى في نشره وتبصير الناس به كما في الحديث الصحيح عند أبي داود والترمذي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي ووعاها فأداها كما سمعها فَرُبَّ مبلغ أوعى من سامع" ويلحق بذلك إحياء السنن المهجورة وحث الناس عليها , وإحياء السنن المهجورة هو المقصود في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند مسلم وغيره : "مَن سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده , من غير أن ينقص من أجورهم شيء .." , فالحديث وارد في إحياء سنة وحث الناس عليها , وقصته أن قوماً فقراء مخرقي الثياب قدموا المسجد , فقام رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتصدق عليهم فتبعه الناس واقتدوا بفعله , فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلك الحديث مُثنياً على ذلك الرجل . لكن توجد هنا ملاحظة : وهي مراعاة التدرج والرفق في إحياء هذه السنن , فبعض الناس قد يستنكرون - بشدة - بعض السنن بعدما قضوا دهراً طويلاً من أعمارهم لم يسمعوا بها , وحينئذ ينبغي أن يكون موقفنا وسطاً بين طرفين , بين مَن يتجاهل هجران تلك السنة ويرى عدم المحاولة في هذه الحالة , ومَن يريد تغيير هذا الهجران بشدة - أو على الفور - مهما أدى إليه من فتنة أو نفور أو وحشة بين الناس وحَمَلة السنة , فالأول متقاعس عن القيام بدوره نحو السنة , والآخر أراد القيام بدوره , لكن دون فقه , كمن يبني قصراً ويهدم مِصراً , فليس كل مَن ابتغى خيراً أقدم عليه دون نظر في العواقب , وإلا فكم أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه فعل خير ولكن توقفوا دفعاً لشر أو مفسدة أكبر , ومن ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - لعائشة (رضي الله عنها) : "لولا قومك حديث عهدهم - قال ابن الزبير : بكفر - لنقضت الكعبة , فجعلت لها بابين , باب يدخل الناس , وباب يخرجون , ففعله ابن الزبير"(22) . ومنه قول ابن مسعود - رضي الله عنه - لما أتم عثمان (رضي الله عنه) الصلاة بمِنى , وكان ابن مسعود يريد السنة , وهي القصر إلا أنه أتم الصلاة وراءه قائلاً : "الخلاف شر" , إلى غير ذلك من الأمثلة . والمقصود هو الحرص على إحياء السنة , لكن مع التدرج واتقاء الشرور التي ربما يكون دفْعها أحب إلى الله (تعالى) من الإتيان بتلك السنة . سادساً : التمسك بها والتزامها , علماً واعتقاداً , وعملاً وسلوكاً والتحلي بأخلاق أهلها : وهذا هو المقصود لذاته من حفظ السنة ودراستها , فالعلم يراد للعمل وسعادة العبد في الدنيا والآخرة في التمسك بما في كتاب الله (تعالى) وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , ويلحق بها ما سنَّه الخلفاء الراشدون لقوله - صلى الله عليه وسلم - : "فإنه من يعشْ منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسُنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , عَضّوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثاتِ الأمور ؛ فإن كلَّ بدعة ضلالة" . وقال - صلى الله عليه وسلم - : "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً , كتاب الله وسنتي , ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض) , وقال - صلى الله عليه وسلم - : "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة , قالوا : مَن هي يا رسول الله ؟ , قال : ما أنا عليه وأصحابي". فمن أعظم التمسك والعمل بسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - الرجوع إليها مع كتاب الله تعالى عند التنازع وردّ الأمور إليها , لا إلى قوانين البشر , ولا يتحقق إيمان لأحد إذا لم يكن احتكامه للكتاب والسنة , قال (تعالى) : (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخرِ)[النساء:59] , وكما قال العلماء فالرد يكون إليه - صلى الله عليه وسلم - في حياته وإلى سنته بعد مماته , وقال - تعالى - : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً)[النساء:65] , وقال - جل وعلا - : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً) [الأحزاب:36] . قال ابن سِيرين : "كانوا - أي الصحابة - يتعلمون الهدى (أي السيرة والهيئة والطريقة والسَّمْت) كما يتعلمون العلم" . وقال بعضهم لابنه : "يا بني لأن تتعلم باباً من الأدب أحب إليَّ من أن تتعلم سبعين باباً من أبواب العلم" . وقال أبو حنيفة : "الحكايات عن العلماء أحب إليَّ من كثير من الفقه ؛ لأنها آداب القوم وأخلاقهم" . وقال الحسن البصري - رحمه الله - : "إن كان الرجل ليخرج في أدب نفسه السنتين ثم السنتين" . وقال ابن المبارك - رحمه الله - : "تعلمت الأدب ثلاثين سنة , وتعلمت العلم عشرين سنة" . وعن الحسن قال : "كان طالب العلم يرى ذلك في سمعه وبصره وتخشُّعه" . ونختم بقول الشافعي - رحمه الله - : "ليس العلم ما حُفظ , العلم ما نَفع" . والله - تعالى - أعلم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . موقع إسلام اون لاين | |
|
فريق إدارة المنتدى إداري رئيسي
عدد الرسائل : 1941 الموقع : moslim.syriaforums.net العمل/الترفيه : إعلاء كلمة الله و طلب العلم الشرعي نقاط : 1310823 تاريخ التسجيل : 24/12/2008
| موضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية الجمعة 14 أغسطس 2009 - 16:53 | |
| بارك الله فيكي و جزاكي عن المسلمين كل خير | |
|
حمزة أنشط عضو في اليوم
عدد الرسائل : 238 نقاط : 6799 تاريخ التسجيل : 10/02/2009
| موضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية الجمعة 14 أغسطس 2009 - 20:36 | |
| جزاكي الله خيراااااااااااااااااااااااااا | |
|
شذى القران عضو مجتهد
عدد الرسائل : 261 نقاط : 6906 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية الثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 19:33 | |
| السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
السنة معناها الطريقة ، وسنة الرسول معناها طريقته فى الحياة .وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم تنقسم الى ثلاثة أقسام :-
1-السنة القولية :-وهى ألأقوال التى قالا فى مواقف ومناسبات معينة وى كثيرة جدا منها على سبيل المثال ( إنما ألأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرىء مانوى ) وقوله ( من قام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه ) الخ …وكما بين لنا فى بعض أحاديثه فضل قراءة القرآن والدعاء وغيرها .
2-السنة الفعلية وهى ألأفعال التى فعلها النبى صلى الله عليه وسلم عمليا أمام المؤمنين وأمرهم بفعلها ، مثل وضوءه أمامم عمليا ثم صلاته أمامهم عمليا وقوله لهم ( صلوا كما رأيتمونى أصلى ) رواه البخارى وأداءه مناسك الج معهم وقوله لهم ( خذوا عنى مناسككم ) وقد رآه المسلمون وفعلوا مثله ونقله المسلمون جيلا بعد جيل الى عصرنا هذا وإلى من بعدنا .
3-السنة التقريرية :- وهى سكوته صلى الله عليه وسلم وعدم إنكاره لأفعال بعض المسلمين ، وإقراره لهم على أمور فعلوها ، وكل مااباح للمسلمين فعله ولم يفعله فهو تقرير
ووجب علينا اتباعها والعمل بها ونسال الله التوفيق في دلك | |
|