منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

 

 تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائشة
أنشط عضو في اليوم
أنشط عضو في اليوم
عائشة


عدد الرسائل : 181
العمر : 36
نقاط : 6861
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم   تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2009 - 17:01




    • تحكيمه في كل موضع نزاع
    • الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
    • من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم


    ومن أعظم لوازم محبته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تحكيمه في كل موضع نـزاع، فلا يقدم قول أحد ولا رأيه ولا اجتهاده ولا نظره، ولا حكمه على قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحكمه، يقول الله تبارك وتعالى في هذا: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosفَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النساء:65].

    وهذه الآية كما ذكر ابن القيم رحمه الله في شرح المنازل ، هذه الآية شملت مراتب الدين الثلاثه، ففيها المقامات الثلاثة: مقام الإسلام ومقام الإيمان ومقام الإحسان، فالتحكيم في مقام الإسلام تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosفَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النساء:65].

    فمن لم يحكم الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإنه لا يكون مسلماً، والإيمان في مقام نفي الحرج تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosفِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النساء:65] فمن انتفى عنه الحرج فهو مؤمن -أي: حكم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وانتفى عنه الحرج بما حكم به النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فهذا هو المؤمن.

    وأعلى من ذلك وأجل هو تحقيق مرتبة الإحسان وهي التسليم المطلق تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosوَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النساء:65] فيسلم المؤمن تسليماً مطلقاً لما حكم به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولما أمر ولما أخبر به من خبر فلا يعرضه لا على عقله ولا على رأيه ولا على مذهبه ولا على قول شيخه، ولا على أي مخلوق أو أي فكر بشري.

    وإنَّ مما يجب أن ننبه عليه في هذا المقام، هو ذلك المنكر العظيم الذي وقعت فيه الأمة الإسلامية أو طوائف كبيرة منها مع دعوى محبة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومع إظهار بعض الشكليات التي يظنون بها أنهم قد أدوا حقه وأظهروا محبته وزعموها، وذلك هو: تحكيم القوانين الوضعية في شئون حياتهم، ومعارضة سنة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهديه وحكمه وشريعته بتلك الأحكام.

    فهذه جرأة على الله، وجرأة على مقام النبوة، بل هي إهدار وحط من مقام الرسالة؛ لأن معنى الشهادة بأن محمداً رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو أن يشهد العبد أن الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى قد أرسل هذا الرسول إلينا لنطيعه ونتبع أوامره، ونلتزم بكل ما يأمرنا به فيما هو إلا رسول مبلغ من عند الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى.

    فالذين يرفضون حكم الله ورسوله ولا يقيمون شرع الله ودينه في أنفسهم ولا في مجتمعاتهم ولا في شئون السياسة أو الحكم أو الاقتصاد أو الاجتماع أو مناهج التعليم، أو أي ناحية من نواحي الحياة فلا ينفعهم أنهم يقيمون له الموالد أو ينشدون له الأناشيد، أو يحيون ذكريات بدعية في ليلة الإسراء والمعراج وما أشبهها، ويزعمون بعد ذلك أنهم مؤمنون وأنهم يعظمون رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

    وربما ذهب بهم الشيطان إلى أبعد من هذا فَعَادوا من يُطبِّق سنة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويتمسك بها ويقتدي بهديه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بحجة أنه مبغض للرسول، أو أنه خارج عن هديه، وينبزونه بأشنع التهم، والألقاب.

    فهذا من أعظم المنكرات الدالة على أن هؤلاء الناس تركوا محبة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلا يقيمون له وزناً، ولا لرسالته ولا لمقام نبوته ولا لمنـزلته عند الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى الذي فضله الله تعالى بها على العالمين أجمعين.

    ولا شك أن هذا مخالف لحال المؤمنين من السلف الكرام والصحابة رضوان الله تعالى عليهم الذين حالهم كما قال الله تبارك وتعالى: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosإِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النور:51] فلا اعتراض، ولا منازعة، ولا مدافعة، ولا تردد، ولهذا قال: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosوَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos[النور:51].

    فلا يكون الفلاح إلا لهؤلاء الذين حكَّموا سنته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في جميع أعمالهم وحركاتهم ولم تكن لهم الخيرة فيما يقضي به صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كما قال تعالى: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosوَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos[الأحزاب:36].

    فلا اختيار مع أمره صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بل التنفيذ والامتثال، هذه هي لوازم محبته وهذا هو تحقيقها، وقد أمر الله تبارك وتعالى تبعاً لذلك بالرد إلى الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين قال: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosفَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النساء:59] والرد إلى الله هو: الرد إلى كتابه عز وجل، إلى هذا الذكر الحكيم، والرد إلى الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هو: الرد إلى سنته، بأن يُسأل في حياته ويرجع إليه في الأمور، وبعد مماته يرجع إلى دينه وسنته، وهديه، فلا يكون لأحدٍ إيماناً إلا بذلك، كما قال: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم SQoosإِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم EQoos [النساء:59].

    فمن ادَّعى الإيمان والمحبة مع عدم الرد إلى الله ورسوله في مواضع النـزاع والاشتباه في أي حال من الأحوال فقد نقض تلك المحبة وهو كاذب في دعواها، ولم يأتِ بلوازمها، ومقتضياتها.

    وكما هو معلوم عنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الثابت: {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم Tips }، وقد أشار الشراح رحمهم الله إلى أن هذه اللفظة (عليه أمرنا) فيها الجار والمجرور متعلق بمحذوف يقدر بـ(حاكماً أو قاضياً)، من عمل عملاً ليس أمرنا حاكماً عليه أو قاضياً عليه أو خاتماً عليه فهو رد، فمعنى ذلك: أن أعمال العباد يجب أن تكون تحت أمر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وتحت سنته وهديه وشرعه.

    وكذلك في الحديث الآخر يقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الصحيح: {فمن رغب عن سنتي فليس مني تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم Tips } فمهما ادَّعى من مدعي محبته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو راغب عن سنته فليس منه.

    وأما صحابته الكرام الذين أحبوه ذلك الحب العظيم فإنهم رضي الله عنهم كانوا متمسكين بسنته، حريصين على التأدب معه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والاقتداء به والاهتداء بهديه، والتأدب معه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعدم التقديم بين يديه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة
أنشط عضو في اليوم
أنشط عضو في اليوم
عائشة


عدد الرسائل : 181
العمر : 36
نقاط : 6861
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم   تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2009 - 17:03

http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&ContentID=2345#Ayat6000557
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحكيمه في كل موضع نزاع ...من محاضرة: مقتضيات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم
» بكى الرسول صلى الله عليه وسلم شوقا لنا
» هل تريد ان ترى الرسول صلى الله عليه وسلم ?????
» مع الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع pdf
» من المولد إلى البعثة(1 / 7) : عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاسلام ديني و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهج حياتي :: منتدى الفقه و الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: