فريق إدارة المنتدى إداري رئيسي
عدد الرسائل : 1941 الموقع : moslim.syriaforums.net العمل/الترفيه : إعلاء كلمة الله و طلب العلم الشرعي نقاط : 1310623 تاريخ التسجيل : 24/12/2008
| موضوع: هنا قال ربيع : العمل لا يدخل في مسمى الإيمان !! الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:59 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
يشغب المرجئة على جواب اللجنة الدائمة وفقها الله التي أدانت ربيعا بالإرجاء ، و قررت أنه يخرج العمل من مسمى الإيمان . فجعلوا هذا من الكذب على ربيع المدخلي إذ أنه لم يخرج العمل من مسمى الإيمان .
و المرجئة إذ أنهم لا يعقلون الخطاب - و ربما يعقلون و لكنهم يلبسون - لم يفهموا أن ربيعا لمّا قرّر إسلام تارك عمل الجوارح و نجاته من النار ، فإنه يكون قد أخرج العمل من مسمى الإيمان ، و لا يلزم أن يتلفظ به ، لأن العبرة بالحقائق لا بالدعاوي . فعندما يدعي ربيع أنه لا يخرج العمل من مسمى الإيمان ثم يحكم بإسلام تارك عمل الجوارح ، يكون كاذبا في دعواه متكلما بما لا يعقله العرب في خطابهم . و مثله مثل القبوريين عندما يجوزون دعاء الأموات ، حتى إذا قال لهم السلفيون أنتم بهذا تشركون و تعبدون غير الله ، قالوا : كلا ، نحن ننكر الشرك و نجانبه !!
فالعبرة إذن بالحقائق لا بمجرد الدعاوي . و أهل السنة عندما يردون على أهل البدع لا يتوقفون عند ادعاءاتهم ، و إنما يقفون على حقائق الأمور و ينسبون لهم ما يوافق معتقدهم ، و إن انتفوا و تنكروا .
و قد قلت مرارا : إن الذي يقول إن الإيمان قول و عمل و اعتقاد ثم يصحح الإيمان مع عدم عمل الجوارح ، فهذا يعني أن وجود عمل الجوارح أو عدمه لا تأثير له على أصل الإيمان ، و من كانت حاله هكذا ، أي وجوده كعدمه ، فإنه يكون خارجا عن الماهية غير داخل فيها ، و إن ادُّعي غير ذلك .
فلا يشغبن المرجئة على بيانات العلماء ، لأنهم أعرف بحقائق الأمور ، و قد قالوا نفس المقولة في الحلبي و غيره من المرجئة ، مع أن الحلبي و من معه لا يقولون : العمل خارج عن حقيقة الإيمان . و إنما قالوا بنفس قول ربيع : تارك عمل الجوارح لا يكفر ، فقال العلماء في وجوههم : أخرجتم العمل من مسمى الإيمان . فكيف نترك هذا الأمر لمجرد أن المردود عليه هو ربيع المدخلي ، و نقبله في غيره ؟
نعوذ بالله من الهوى و الضلالة | |
|