منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

 

 موضوع الخروج على الحاكم والخلافة والإمامة من علم الفقه وليس من العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 15
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 4297
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

موضوع الخروج على الحاكم والخلافة والإمامة من علم الفقه وليس من العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: موضوع الخروج على الحاكم والخلافة والإمامة من علم الفقه وليس من العقيدة   موضوع الخروج على الحاكم والخلافة والإمامة من علم الفقه وليس من العقيدة Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014 - 20:35

السلام عليكم
قال البعض:
من الأدلة القاطعة على أن هذه المسائل من العقيدة وليست من الفقه أنها مذكورة في معظم كتب العقيدة ولا كلام عنها في الفقه - أعني الخروج على الحاكم - مما يعني أنها من علم العقيدة وليست من الفقه

فما رأيكم في الرد على هذا الكلام بالقول بأن :

" هذا وكون الإمامة قد أدرجها العلماء لظروف خاصة في علم الكلام لا يعطيها حق الإنتساب إليه، إذ إن تحديد العلم الذي تنتمي إليه أي مادة علمية ليس راجعاً إلى المكان الذي ذُكِرَت فيه هذه المادة وإنما يرجع إلى الأب الحقيقي لها، فإننا إذا قرأنا في كتاب من كتب التاريخ أن خلافاً نشب بين الأشاعرة والمعتزلة مثلاً في أفعال العباد، هل هي مخلوقة بقدرة الله أم بقدرة العبد، أو أن حواراً حاداً قد دار بين أحمد بن حنبل ومعارضيه حول ما إذا كان القرآن مخلوقاً أو غير مخلوق، فلا يُتَصَوّر إلا أن نسمي هذين الخلافين توحيداً. وإننا لنجد الأقوال العقدية والفقهية والوقائع التاريخية، والمباحث البلاغية والنحوية والصرفية، مبثوثة في كتب التفسير والحديث، ولا يُخرِج ذكر هذه الأقوال والوقائع والمباحث في كتب التفسير والحديث عن أن تكون في حقيقتها أقوالاً في علم التوحيد والفقه وتاريخاً وبلاغة ونحواً وصرفاً . وإذا ما بحثنا في الأحكام المتصلة برياسة الدولة أو بالإمامة العظمى لا نجدها إلا أحكاماً شرعية عملية مكتسبة من أدلة تفصيلية، ولا شك في أن هذا هو حقيقة علم الفقه "
المصدر: رياسة الدولة في الفقه الإسلامي : محمد رأفت عثمان ، دار الكتاب الجامعي سنة 1975 رسالة دكتوراة في كلية الشريعة والقانون بالأزهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع الخروج على الحاكم والخلافة والإمامة من علم الفقه وليس من العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الخروج من البيت
» الجامع لمسائل أصول الفقه لمسائل أصول الفقه وتطبيقها على المذهب الراجح
» كتاب: رجال الحاكم في المستدرك PDF
» موضوع: التطوير الاداري
» Lame basale

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاسلام ديني و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهج حياتي :: منتدى العقيدة الإسلامية السُّنية السلفية النقية الصافية و الرد على ما يخالفها من عقائد البدع و الضلال-
انتقل الى: